directory
whatsapp

الرئيسية الأخبار

“المجتمعات العمرانية” تجهز لتنفيذ “هايبر ماركت” فى المدن الجديدة

 

بدأت هيئة المجتمعات العمرانية تجهيز قطع أراضٍ  لتنفيذ مولات تجارية «هايبر ماركت» فى عدد من المدن الجديدة، وتخصيصها للسلاسل التجارية العاملة بالسوق المصرى بآلية الإيجار أو حق الانتفاع.
ويقوم قطاع التخطيط والمشروعات بالهيئة بحصر عدد من القطع المميزة فى مدن الصعيد الجديدة، ومدينتى السادات وبرج العرب وعرضها على ممثلى السلاسل التجارية خلال اجتماعات مقبلة قبل البدء فى التنفيذ.
وتدرس عدة سلاسل تجارية العروض المقدمة من وزارة الإسكان لتوفير الأراضى بغرض التوسع فى فروعها بالمدن الجديدة، وتنتظر المساحات النهائية للطرح وسعر المتر لإعداد العروض الفنية.
واتفقت وزارة الإسكان مع السلاسل التجارية على إنشاء عدد من مبانى الـ«هايبر ماركت» فى مدن الصعيد ومدينتى السادات وبرج العرب، ويتضمن الاتفاق تنفيذ «المجتمعات العمرانية» الـ«هايبر ماركت»، والتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى لاستصدار التراخيص المختلفة، وطرح تشغيل المبانى على أصحاب السلاسل، بنظام الإيجار، أو حق الانتفاع.
وقالت مصادر بوزارة الإسكان، إن قطاع التخطيط والمشروعات سيجهز مساحات الأراضى اللازمة لتنفيذ الـ«هايبر ماركت»، على أن يقوم قطاع التنمية والتطوير بطرح مناقصات التنفيذ.
أضافت أنه سيتم عرض الأراضى المتاحة على السلاسل التجارية والتعاون لوضع التصميمات لتوفير مساحات تناسب عمل السلاسل والأنشطة التجارية التى ستضمنها الـ«هايبر ماركت».
أوضحت المصادر، أنه بعد دخول الاتفاق مع السلاسل حيز التنفيذ سيتم تقدير تكلفة الإنشاء، وتحميلها على مقابل الانتفاع أو الإيجار وفقاً للمساحة ومعدلات التنمية فى كل مدينة.
وقالت إن السلاسل التجارية طلبت توفير مساحات فى أماكن مميزة بجوار التجمعات السكنية والمناطق التى تمت تنميتها فى المدن الجديدة لضمان الإقبال من السكان.
أضافت أن «المجتمعات العمرانية» تعتمد على توفير أنشطة رئيسية ترفع من عوامل جذب السكان للمدن الجديدة، وبدأت بتوفير مراكز تجارية «هايبر»، وجامعات خاصة فى عدة مدن سواء المحيطة بالقاهرة أو مدن الصعيد.
وستنفذ «المجتمعات العمرانية» الـ«هايبر ماركت» ومعه صالات للسينما، ومجمعاً للمطاعم والكافيهات، ومحلات تجارية مختلفة.
أوضحت المصادر، أن الهيئة لديها تصميم مبدئى للمبنى، سيعرض على أصحاب السلاسل مع إمكانية تعديله، كما أن الهيئة اختارت أفضل مواقع فى المدن الجديدة بالصعيد، وبرج العرب الجديدة، والسادات، لتنفيذ هذه المشروعات، حيث تم اختيار مواقع فى منطقة ربط بين المدينة الجديدة والقديمة.
وفى حالة الموافقة، وإقبال أصحاب السلاسل التجارية على المشروع، ستكلف شركات المقاولات بسرعة الانتهاء من 10 – 15 «هايبر ماركت» بالمدن المحددة فى مدة سنة، أو سنة ونصف السنة بحد أقصى. وطلب ممثلو السلاسل التجارية الاستعلام عن المساحات المطروحة، ومدة الإيجار، أو عقد الانتفاع، والأسعار.
واتفقت «الإسكان» مع وزارة التموين، فى وقت سابق، على طرح 40 قطعة أرض لإقامة سلاسل تجارية فى 18 مدينة جديدة بمساحة إجمالية 600 فدان.
وتوزعت الأراضى على مدن القاهرة الجديدة والشيخ زايد و6 أكتوبر ودمياط الجديدة والشروق والعبور و15 مايو وبدر والسادات والعاشر من رمضان وبرج العرب والفيوم الجديدة وبنى سويف الجديدة والمنيا الجديدة وأسيوط الجديدة وقنا الجديدة وسوهاج الجديدة وطيبة الجديدة.
وخصصت «المجتمعات العمرانية» 5 قطع أراضٍ لشركتى البستان، وفتح الله، تتوزع على 4 فروع لـ«هايبر وان» المملوكة لشركة البستان بمساحة 21.8 فدان بمدينة القاهرة الجديدة، و41.9 فدان بمدينة الشروق، و10 أفدنة بمدينة بدر، و8.5 فدان فى أسيوط الجديدة، بجانب مبنى بمساحة 10 آلاف متر مربع بمدينة برج العرب لشركة فتح الله.
وقال حسام المليجى، المدير التنفيذى لسلسة «بندة» السعودية، إن توفير الأراضى من خلال وزارة الإسكان يعد خطوة جيده تتماشى مع اتجاهات السلاسل التجارية للتوسع فى المحافظات والمدن الجديدة المختلفة.
أشار إلى ضرورة تذليل العقبات التى يعانى منها المستثمرون، وتتمثل فى طول الإجراءات الخاصة بإصدار التراخيص اللازمة للانتهاء من السلاسل التجارية.
أضاف «المليجى»، أن الاتفاق مع «الإسكان» يضمن سرعة تخصيص الأرض وإنهاء المنشآت والتراخيص، وبالتالى تتمكن السلاسل من افتتاح فروعها فى أقرب وقت وتحديد جدول زمنى واضح للتوسع.
وقال طارق مدكور، مدير العلاقات العامة بسلسلة «سبينس»، إن «سبينس» كانت من ضمن السلاسل التجارية التى عرضت عليها «الإسكان» خطتها فى طرح الأراضى.
أضاف أن السلسلة تنتظر تحديد موعد جديد؛ لمناقشة تفاصيل أكثر عن مساحات الأراضى وتصميمات المبانى، وسعر الإيجار أو حق الانتفاع، وطريقة تخصيص الأراضى للمستثمرين فى قطاع التجزئة.
أوضح «مدكور»، أن «سبينس» تستهدف افتتاح من 4 إلى 5 فروع جديدة فى مصر خلال العام الواحد باستثمارات تصل 250 مليون جنيه.
أوضح أن السلسلة ستدرس المناطق التى يمكن أن تستثمر فيها خلال الفترة المقبلة؛ حيث تستهدف التوسع فى المدن الجديدة بمحافظات الصعيد.
وقال «مدكور»، إنه سيتم عقد اجتماع آخر مع ممثلى وزارة الإسكان بعد الانتهاء من تحيدد مساحات الأراضى الجاهزة للطرح.
وبدأت «سبينس» التواجد فى السوق المصرى عام 2007، ويبلغ إجمالى عدد الفروع الحالية لها 10 فروع بمدن الإسكندرية، والغردقة، والتجمع الخامس بالقاهرة الجديدة، وحى المقطم بالقاهرة.
وقال: «سبينس» تسعى للحصول على منافذ جاهزة مثلما عرضت «الإسكان» وتطويرها، وذلك لارتفاع تكلفة إنشاء فروع جديدة، مقارنة بتطوير وتحديث المنافذ المتاحة من قبل الدولة.
أشار إلى أن منح الأراضى والمنافذ التجارية للمستثمرين يشجعهم على الاستثمار فى قطاع سلاسل التجزئة، خاصة أن الشركات تعانى فى الحصول على الأراضى المرفقة.
وقال طارق الهوارى، المدير التنفيذى لـ«هايبر وان»، إن الشركة سبق أن حصلت على أراضٍ من وزارة الإسكان بعدة مناطق، منها أسيوط الجديدة، والشروق، وبدر.
أضاف أن الدولة تدعم، حالياً، التوسع فى إنشاء السلاسل التجارية، وذلك لإدراكها أهمية التجارة المنظمة للارتقاء بالخدمات المقدمة للمستهلك.
أشار إلى أهمية التوسع فى إقامة سلاسل تجارية بالمحافظات للمساهمة فى توفير فرص عمل حيث تعد السلاسل التجارية من القطاعات الكثيفة العمالة، ويعمل بالسوبر ماركت الواحد 3 ورديات مختلفة تستوعب الوردية الواحدة نحو 160 عاملاً وموظفاً.
أوضح أن إنهاء إجراءات إقامة فرع أو الحصول على تراخيص التشغيل من أبرز المعوقات التى يواجهها المستثمر، خاصة فى محافظات الصعيد، والدولة مطالبة بوضع حلول جذرية لجذب المستثمرين.
واعتبر مدن الصعيد سوقاً واعداً لقطاع السلاسل التجارية؛ نظراً إلى محدودية عددها فى محافظات الجنوب، لكنَّ الحكومة ملزمة بتسهيل إجراءات التخصيص، ومنح التراخيص بجانب توفير الأراضى المرفقة فى المدن الجديدة.

20/12/2016 01:15 pm

التعليقات:

دخول فيس بوك

عدد أماكن الدليل

377

عدد الأخبار

308

عدد الوظائف

483

المبوبــــــة

6

عدد زوار اليوم

15808

عدد الزيارات

175783