directory
whatsapp

الرئيسية الأخبار

يعمل بتذاكر آلية والتنفيذ خلال 34 شهرًا.. 10 معلومات عن القطار المُعلق

 

شهد وزير النقل، اليوم الاثنين، توقيع عقد بين الوزارة وشركة «بومبارديه» الألمانية، لإنشاء مونوريل لربط القاهرة بكل من العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة 6 أكتوبر، وذلك تنفيذًا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث أن هذا المشروع يحظى باهتمام الرئيس ورئيس الوزراء، لأنه من المقرر أن يحدث نقلة جديدة في شبكات المواصلات.

1-يسمي «القطار المُعلق» أو المونوريل، وهو خط نقل سككي سريع، تبلغ السعة القصوى له نحو مليون راكب يوميًا، ويحقق زمن رحلة تعادل زمن رحلة السيارة بدون توقف، ويستغرق 35 دقيقة لمسافة 35 كم.

2- اتفقتا وزارتي النقل والإسكان على تشكيل لجنة مشتركة بينهما، للإشراف على المشروع من الألف إلى الياء، وبالفعل انعقدت اللجنة برئاسة المهندس سامي أبوزيد، مستشار وزير الإسكان لشؤون النقل والطرق، الذي يشرف على كل صغيرة وكبيرة به.

3- ينفذ المشروع بمنطقتين، الأولى في لتنفيذ "مونوريل" خاص لمدينة 6 أكتوبر بطول 35 كم، بحيث يستهدف ربط 6 أكتوبر بالشيخ زايد، ومن المقرر أن يتمد على مسافة 42 كم، من 6 أكتوبر والشيخ زايد بالقاهرة عبر محور 26 يوليو، رابطا مع الخط الثالث للمترو في محطة بولاق الدكرور بالمرحلة الثالثة من الخط الثالث الجاري تنفيذها، ويشمل 10 محطات، هي: (المنطقة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر - جامع الحصرى - محطة أكتوبر - ميدان جهينة - محطة زايد - هايبر - محطة طريق إسكندرية الصحراوى - المنصورية - محطة الطريق الدائرى - جامعة الدول العربية).

4- أما مونوريل العاصمة الإدارية، فيمتد بطول 52 كم بدء من محطة الاستاد في مدينة نصر حتى منطقة الوزرات في العاصمة الإدارية، شاملا 22 محطة هى (الاستاد – هشام بركات – نورى خطاب – الحى السابع – ذاكر حسين – المنطقة الحرة – المشير طنطاوي – كايرو فيستيفال – الشويفات – المستشفى الجوى – حي النرجس – محمد نجيب – الجامعة الأمريكية – إعمار – ميدان النافورة – البروة – الدائري الأوسطى – محمد بن زايد – الدائرى الإقليمى – فندق الماسة – حى الوزارات – العاصمة الإدارية).

5- سيكون شبيه بمترو الأنفاق لكنه معلق، وسيعمل بتذاكر مثل تذاكر المترو.

6- سيوفر في التكلفة ولا يحتاج لإخلاء أراضي أو مناطق سكنية.

7- تنفذ المشروع شركة بومبادريه الألمانية، ويتضمن العقد تنفيذ وتشغيل وصيانة خطوط المونوريل، بالإضافة إلى الإمداد بقطع الغيار وإجراء العمرات.

8- يتضمن عقد المشروع توطين صناعة المونوريل في مصر، خاصة الجرارات والعربات، بما يمهد الطريق أمام الشراكة الكاملة بين مصر والشركة لصالح منظومة السكك الحديد، فضلا عن فتح الباب أمام إمكانية النفاذ إلى السوق الأفريقية الواعدة في هذا المجال.

9- تم تعجيل تنفيذ هذا المشروع بعد تدخل الرئيس السيسي بنفسه، وتأكيده على أن يتم المشروع خلال 34 شهرًا بالعاصمة الإدارية و42 شهرًا بمدينة 6 أكتوبر، وذلك بعد ضغط على الشركة، وتوفير كافة آليات وتسهيلات تنفيذ المشروع.

10- سيتم تنفيذ كلا من المشرعين على التوازي وفي نفس التوقيت.

06/08/2019 09:58 am

التعليقات:

دخول فيس بوك

عدد أماكن الدليل

377

عدد الأخبار

306

عدد الوظائف

483

المبوبــــــة

6

عدد زوار اليوم

7104

عدد الزيارات

52824