directory
whatsapp

الرئيسية الأخبار

خرائط المسار النهائى للقطار المكهرب السلام - العاصمة الإدارية - العاشر بعد آخر تعديلات واعتمادها.. ماكيتات المحطات تشمل ساحات انتظار للسيارات تجاور كل محطة.. المشروع يمر بالعبور والمستقبل والشروق وبدر

 

حصل "اليوم السابع" على المسار النهائى لمشروع القطار المكهرب السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر من رمضان، بعد إجراء بعض التعديلات عليه واعتمادها من الجهات المختصة بالدولة، حيث يمتد المسار النهائى للمشروع وفقا للخرائط التى ننشرها بطول 67.846 كــم شاملا 61 كم سطحى و6.1 كم تنفذ على كوبرى علوى و0.665 كم تنفذ نفقيا، متضمنا 11 محطة تبدأ من مدينة السلام حيث الربط مع الخط الثالث لمترو الأنفاق فى محطة عدلى منصور.

 

 

المسار النهائى لمشروع القطار المكهرب

ويبدأ المسار النهائى لمشروع القطار المكهرب من محطة عدلى منصور التبادلية مع الخط الثالث للمترو مارا بطريق القاهرة ـ الإسماعيلية الصحراوى حتى مدينة الروبيكى شمال خط سكك حديد السويس، ثم يتفرع فى الروبيكى إلى فرعين، يتجه الفرع الأول شمالاً بمحازاة الطريق الدائري الإقليمي، حيث ينطلق المسار شمالاً بعد مدينة بدر متجها إلى مدينة العاشر من رمضان، ويتجه الفرع الآخر جنوباً من محطة الروبيكي إلى العاصمة الادارية الجديدة واصلا حتى مطار القطامية الجديد.

 

 

ووفقا لخرائط المشروع بعد آخر تعديلات عليها ينطلق المشروع من مدينة السلام حيث محطة عدلى منصور أولى محطات مشروع القطار المكهرب، ويمر خلال مساره على مدن العبور والمستقبل والشروق وبدر والعاصمة الإدارية وينتهى بمدينة العاشر من رمضان، حيث يمثل هذا المسار المرحلة الأولى من المشروع، فيما تشمل المرحلة الثانية مد المشروع من العاشر من رمضان حتى مدينة بلبيس بالشرقية.

 

القطار المكهرب يمر أعلى محور سعد الدين الشاذلى

ويشمل المسار النهائى بالترتيب محطات عدلى منصور والعبور والمستقبل والشروق1 والشروق 2 والورش وبدر والروبيكى والعاصمة الإدارية الجديدة والمنطقة الصناعية والعاشر من رمضان، ويمر مشروع القطار المكهرب خلال مساره أعلى محور سعد الدين الشاذلى عبر كوبرى علوى يمر عبره خلال تقاطعه مع محور سعد الدين الشاذلى.

 

 

وحصل "اليوم السابع" على الماكيت الأساسى لشكل مسار القطار المكهرب وقطاراته، ومحطاته حيث تجاور كل محطة ساحة انتظار للسيارات يمكن لمستقلى القطار المكهرب بعد تشغيله استخدامها لانتظار سياراتهم لحين إنتهاء رحلتهم بالقطار المكهرب.

 

بدأت أعمال تحويل المرافق

وأكد حسن توفيق المتحدث الرسمى للهيئة القومية للأنفاق لـ"اليوم السابع"، إن شركات المرافق بدأت فى أعمال تحويل المرافق المملوكة والتابعة لها المتعارضة مع مسار مشروع القطار المكهرب على نفقتها الخاصة، وفقا لتكليف الرئيس عبد الفتاح السيسى بتحمل كل شركة مرافق تكلفة تحويل المرافق التابعة لها وقيامها بتحويل مسار هذه المرافق التى تحددها الهيئة القومية للأنفاق، مشيرا إلى أن دور الهيئة يقتصر على تحديد المرافق المطلوب تحويل مسارها لتعارضها مع مسار المشروع، فيما تقوم شركات المرافق بتحويل وتحمل تكلفة تحويل هذه المرافق.

 

 

وأضاف المتحدث الرسمى للهيئة القومية للأنفاق، إن شركة أفيك الصينية المتعاقد معها لتنفيذ المشروع ستقوم بتنفيذ أعمال الاتصالات والإشارات والتحكم بجانب تصنيع وتوريد القطارات التى ستعمل خلال هذا المشروع وعددها 20 قطارا، وذلك بتكلفة قدرها 739 مليون دولار سيتم توفيرها من خلال قرض صينى ميسر مقدم من بنك "أكزيم" الصينى، بينما ستقوم 5 شركات مقاولات لمصرية بتنفيذ الأعمال المدنية والإنشائية وتركيب السكة والقضبان بتكلفة حوالى 461 مليون دولار.

 

إنهاء الأعمال الإنشائية للمحطات خلال عام

وأوضح رئيس الهيئة القومية للأنفاق، إن الأعمال الإنشائية للمحطات والكبارى التى يتضمنها المشروع مخطط انتهائها خلال عام، وهذه الأعمال ستقوم بها شركات المقاولات المصرية، وستبدأ الشركة الصينية فى أعمال الإشارات والاتصالات والتحكم عقب ذلك، بحيث يتم الانتهاء من تنفيذ المشروع وافتتاحه خلال عامين تنفيذا لتكليف الرئيس عبد الفتاح السيسى بضغط الجدول الزمنى لتنفيذ المشروع إلى عامين بدلا من عامين ونصف.

 

5 شركات مقاولات مصرية كبرى

وأكد رئيس الهيئة القومية للأنفاق، إن الهيئة حددت 5 شركات مقاولات مصرية كبرى وقسمت عليها قطاعات المشروع، وجارى إصدار أوامر الإسناد إليها، من أجل البدء فى الأعمال الإنشائية عقب انتهاء تحويلات المرافق مباشرة، لافتا إلى أن الشركات المصرية ستحصل على مستحقاتها بالجنيه المصرى.

 

 

وأفاد حسن توفيق المتحدث الرسمى للهيئة القومية للأنفاق، إن مشروع القطار المكهرب سيبدأ من مدينة السلام، حيث الربط مع محطة مترو عدلى منصور نهاية الخط الثالث للمترو، وينطلق منها ماراً بمدن العبور والشروق وبدر والروبيكى، لتتفرع من الروبيكى وصلتان إحداهما تربط العاصمة الإدارية الجديدة والثانية فى اتجاه العاشر من رمضان، وسيرتبط القطار المكهرب بشبكة مترو أنفاق القاهرة الكبرى عبر محطة عدلى منصور بمدينة السلام آخر محطة بالخط الثالث للمترو، وتبلغ السرعة التصميمية للقطار المكهرب 120 كم/ الساعة.

01/02/2018 10:47 am

التعليقات:

دخول فيس بوك

عدد أماكن الدليل

376

عدد الأخبار

289

عدد الوظائف

476

المبوبــــــة

6

عدد زوار اليوم

44186

عدد الزيارات

32005